Kamis, 12 Maret 2015

المقاولة علي نظرة الإسلام

المقدمة
الخلفية البحث
"وراء كل رجل عظيم إمرأة". ليس من المشكلة إذا المرأة تريدون أن تكون المقاولة لكن بطريقة الإسلام. وأوجب الرأفة عليك بمن استرعاك أمره من عباده, وألزمك العدل فيهم, والقيام بحقه وحدوده عليهم, والذب عنهم, والدفع عن حريمهم ومنصبهم, والحقن لدمائهم, والأمن لسربهم, وإدخال الراحة عليهم.
سهل الإسلام الي المرأة التي تريد أن تكون المقاولة و سأبحث عن كيفية المقاولة علي نظر الإسلام في هذه المقالة. عسي أن ينفعنا هذه البحث في حياتنا.

المشكلة البحث
1.  ما المقاولة علي نظر الإسلام؟
2.  ما المعيار الأخلاق للمقاولة؟
الأهداف البحث
1.  معرفة المقاولة علي نظر الإسلام
2.  معرفة المعيار الأخلاق للمقاولة
البحث
إحدي من إمرإة المسلمة التي تكون المقاولة ونستطيع أن نأخذ الدرس منها هي خديجة بنت خويلد. من الفضيلة خديجة بنت خويلد للمسلمين والمسلمات أنها أول المرأة التي تزوجت برجل عظيم حبيب الله. هي أول المرأة التي دخل الإسلام بعد زوجها محمد صلي الله عليه وسلم[1] وهي كذلك المقاولة في زمانها.
اليد العايا خير من اليد السفلي من العبارة الحسنة لمن أراد أن يكون المقاول كذالك للمرأة. زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالبَنِيْنَ وَالْقَنَاطِيْرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ وَالخَلِيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعمِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَعُ الحَيَوةِ الدُّنْيَا وَاللهُ عِنْدَهُ حُسْنُ المَئَابِ (العمران:14)[2]
في العموم أن المرأ إذا ارادت شيئا فلابد أن تنال تلك الشيئ فورا, ومن أسبابه
1.   ان الله خلق المرأة بفترة حب الذهب. وأحل الله الذهب للمرأة ولا للرجل
2.   حب المرأة بجمال الجسميتها واختار الذهب والفضة لإرتفاع مظهره
3.   العادة او البيئة في المجتمع
4.   إرادة لنيل البضاعة كمثل الإمرأة الأخري
5.   ستر النقصلن من جسمه[3]

معرفة المقاولة علي نظر الإسلام
مَنْ عَمِلَ صَلِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَي وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُجْيِيَنَّهُ حَيَوةً طَيِبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُوْنَ (النحل:97)[4] من هذه الأية نعرف أن المرأة والرجل تكامل الحياة والمرأة مجبر بالعمل. إذا العمل الواجب للمرأة (تربية الأولاد, ترتيب البيت, بناء اللأسرة السكينة) ليس من الحجة الأشياء الذي حرم المرأة أن يكون المقاولة إذا خلق الله عبده للمراجعة ليكون قوة إيمان فالمرأة كذلك الوجبة عن  هذا الأشياء.
كسب العيش للمرأة فبالحقيقة قد موجود من زمن الرسول من مثل الرضاعة. وإن أردتم أن تسترضعوا أولدكم فلا جناح عليكم إذا سلمتم ماءاتيتم بالمعروف[5]. من هذه الأية نعرف أذا استعار المرأة للرضاعة الإبن فلابد من والده أن يعطي الجزاء. ويستطيع أن يعمل في بيته أو في بية والد إبنه.




وانظر أحرار الناس وذوي الفضل منهم, ممن بلوت صفاء طويتهم, وشهدت مودةهم لك, ومظاهرتهم بالنصح والمحافظة علي امرك, واستخلصهم وأحسن إليهم. وههي ذه مثل الإمرأة المقاولة:
1.   من جهة التجارة
سيدة خديجة مشهورة بأنها أول المقاولة في الإسلام[6]. استولي تجارها من اليمن الي الشام
2.   من جهة الصناعة
أم المؤمنين زينب بنت جحش[7]. صنعتاللباس لجيش رسول الله صلي الله عليه وسلم. زوجة عبد الله بن مسعود كذلك من المقاولة من جهة المقاولة
3.   من جهة الزراعة
أسماء بنت ابو بكر. أم مبشر من الأنصاري زراعة التمر
4.   من جهة مزرعة تربية المواشي
عبد كعب بن مالك يرعي غنم في سلأ مدينة
5.   من جهة الصحة
رفدة أسلمية هي أول الطبيبة في الإسلام[8]
المعيار الأخلاق للمقاولة
وَقُلِ اعْمَلُوْا فَسَيَرَ اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُوْلُهُ, وَالْمُؤْمِنُوْنَ وَسَتُرَدُّوْنَ إِلَي عَالمِ الغَيْبِ وَالشَّهَدةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُوْنَ (التوبة:105)[9] من هنا اهمية العلاقة بين المقاولة والعمل الصالح. النية مصدر كل الشيء اذا لابد لنا النية الحسنة بالمقاولة لنيل الضاء الي الله تعالي. ثم التوكل غلي الله تعالي لنيل الرزق ومن يتوكل علي الله فهو حسبه[10]. تقوي الله, الإستغفار, صلة الأرحام يسهل لنيل الرزق. قناعة بما قد قسم الله. العمل الحسنة.
من المعيار الأخلاق للمقاولة:
§       العمل للمقاولة مطابق لفترة وتبعه
§       بإذن الوالي
§       حفظ حق الأسرة
§       إستعمال اللباس الشرعي
§       الحق في الكلام
§       لا يستعمل العطر
§       لا يعمل الزني[11]







نأخذ العلم والمعرفة كي نكون المقاولة الناجحة من المحفوظات التالية:
المقتطفات: اطلب في الحياة العلم والمال تحز الرياسة علي الناس, لأنهم بين خاص و عام. فالخاصة تفضل بالعلم والعامة تفضلك بالمال. من عامل الناس فلم يظلمهمم وحدثهم فلم يكذبهم ووعدهم فلم يجلفهم فهو ممن كملت مروءته. من لم يقب بأداء واجبه نحو وطنه ودينه حذرا من التعب والموت فليس بأهل لأن يعيش, لأن الموت أت لابد منه ولكن النفس الشريفة لا تموت.
الاختتام
الخلاصة
مَنْ عَمِلَ صَلِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَي وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُجْيِيَنَّهُ حَيَوةً طَيِبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُوْنَ (النحل:97)[12] من هذه الأية نعرف أن المرأة والرجل تكامل الحياة والمرأة مجبر بالعمل. من المعيار الأخلاق للمقاولة: العمل للمقاولة مطابق لفترة وتبعه, بإذن الوالي, حفظ حق الأسرة, إستعمال اللباس الشرعي, الحق في الكلام, لا يستعمل العطر, لا يعمل الزني.
وأوجب الرأفة عليك بمن استرعاك أمره من عباده, وألزمك العدل فيهم, والقيام بحقه وحدوده عليهم, والذب عنهم, والدفع عن حريمهم ومنصبهم, والحقن لدمائهم, والأمن لسربهم, وإدخال الراحة عليهم.



المراجع
Al-Qur’an
Dawwaba Asyraf, Muslimah Entrepreneur, Rahma Media Pustaka, Solo,2009
Aina Nurul, belahan Jiwa Muhammad saw, Arkan, Bandung, 2008
Riyadh Sa’ad,tanya Jawab Psikologi Muslimah, Aqwam, Solo, 2009




[1] Belahan Jiwa Muhammad hal:29
[2] Psikologi Muslimah hal:83
[3] Psikologi Muslimah hal:84
[4] القرأن الكريم ص:222
[5] Muslimah Entrepreneur hal: 8
[6] Muslimah Entrepreneur hal:9
[7] Muslimah Entrepreneur hal:11
[8] Muslimah Entrepreneur hal:15
[9] القرأن الكريم ص:162
[10] Muslimah Entrepreneur hal:30
[11] Muslimah Entrepreneur hal: 48-58
[12] القرأن الكريم ص:222

1 komentar: