Kamis, 12 Maret 2015

معني "من جدّ وجد" في الفلم NEGERI 5 MENARA

الباب اللأول
مقدمة
أ‌-                 خلفية البحث
حمدا لمن خلق الإنسان, علمه البيان, والصلاة والسلام علي إمام البلغاء, سيد الحكماء, خير العباد, أفصح من نطق بالضاد[1], وهدي العباد إلي سبيل الرشاد.
الفلم هو الفلم هو شرخ في الخشب غالباً. وهي كلمة (ثلم) العربية ولكن حرفت شعبياً إلى (فلم ) ويستخدم تعبيراً مجازياً في أمور أخرى كالتعبير عن خسارة الدين لعالم ديني مثلاً كـ(ثلم الدين بوفاة العالم الرباني) بمعنى أصيب بشرخ[2].
وبالنظر إلي معني من جد وجد في الفلم NEGERI 5 MENARA من جوانب البلاغة لأنها وسيلة من الوسائل العلمية لفهم معاني من جد وجد
البلاغة هي أن يكون الكلام فصيحا قويا فنيا يترك في نفس أسرار خلابا, ويلائم الموطن الذي قيل فيه والأشخاص الذين يخاطبون[3], أما علوم البلاغة ثلاثة, وهي علم المعاني, وعلم البيان, وعلم البديع[4].
وفي هذا الببحث إختار الباحثة معني من جد وجد في الفلم NEGERI 5 MENARA موضوعا لبحثها لأنه أدق من طلب المشاجعة في الحياة
ب‌-           مشكلات البحث
انطلاقا من خلفية البحث تعين الباحثة مشكلات البحث كما يلي:
1-              ما معني من جد وجد في الفلم NEGERI 5 MENARA ؟
2-              ما أثر المعاني من جد وجد في الفلم NEGERI 5 MENARA ؟
ج-   أهداف البحث
                   نظرا إلي ما سبق من مشكلة البحث, فالأهداف التي ارادت الباحثة الوصول إليها في هذا البحث فهي فيما يلي:
1-              لمعرفة معني من جد وجد في الفلم NEGERI 5 MENARA   ؟
2-              لمعرفة أثر المعاني من جد وجد في الفلم NEGERI 5 MENARA ؟
     

          د- فوايد البحث
من خلال الأهداف التي ذكرت سابقا, ترجو الباحثة أن تعطي هذا البحث الفوائد, منها:
1.    من الناحية التطبيقية:
1)    للباحثة:
أ‌)       لتنمية المعرفة والدقة في معني معني "من جدّ وجد" في الفلم NEGERI 5 MENARA خاصة في وظيفة البلاغية
ب‌)   لتنمية العلوم وتوسيع المعلومات ويمكنها من استخدام الدراسات الأخري.
2)    للقارئ:
أ‌)       لزيادة العلم في معني "من جدّ وجد" في الفلم NEGERI 5 MENARA بدراسة علم المعاني
ب‌)   لمساعدة الإستفاد لمن يريد أن يرتقي كفاءته في فهم معني "من جدّ وجد" في الفلم NEGERI 5 MENARA خصوصا من دراسة بلاغية (عام المعاني) حسب سياقها وحالها.
2.    من الناحية النظرية: أن يسهم هذا البحث في دراسة علم اللغة خاصة في دراسة بلاغية
3.    من الناحية المؤسسة:
أ‌)       لزيادة المراجع في مكتبة الجامعة الإسلامية الحكومية مالانج خاصة في شعبة اللغة العربية وأدبها
ب‌)   لزيادة خزائن العلوم والمعرفة عن اللغة لاسيما لطلبة قسم اللغة العربية وادابها.
ه- منهج البحث
لا شكّ أن الطريقة هي وسيلة الوصول إلي الحقيقة, والحقيقة هنا أغراض ونتائج يمكن علي الباحثة الوصول إليها بالصحيح من ابتداء البحث إلي اختتامه وتمامه بالطريقة الصحيحة والمناسبة. لذا تستخدم الباحثة علي الطريقة المطابقة, وهي:
1.    جنس البحث
كان نوع هذا البحث بحثا كيفيا (Qualitative) , فإن المنهج الكيفي يناسب بالبحث الذي يهتم بكيفية رد شكلات البحث لا بتغيين الأفتراض. وهو منهج البحث الذي لا يحتم إلي تصميم فروض البحث ولا إلي رموز إحصائية في جمع البيانات وتبيينها[5], لذا استعملت الباحثة هذا المنهج لأنها تعبر تعبيرا لفظيا إلي نتيجة البحث.
2.    مصادر البيانات
إن مصادر البيانات في هذا البحث تتكون من مصدرين, وهي:
أ‌)       البيانات الرئيسية
هو البيان الذي حصل علي ما من منبع البيانات بأن يقصد معينا أو البيان المتعلق بمادّة البحث. والمصدر الرئيسيّ في هذا البحث المحادثة في الفلم Negeri 5 Menara
ب‌)  البيانات الثانوي
هو البيان الذي يتعلق بمراجع البحث, من الفلم, والنوفيا, والكتب, والمعاجم, والرسالات.
3.    طريقة جمع البيانات
إن هذا البحث يقوم علي دراسة مكتبية, وهي دراسة تقصد بها جمع البيانات والأخبار بمساعدة الموادّ الموجودة في المكتبة و زيادة من نظر الفلم
4.    طريقة تحليل البيانات
بالنسبة إلي جنس البيانات من هذا البحث, فاستخدمت الباحثة الطريقة الوصفية الكيفية في تحليلها, وهي منهج البحث الذي يقدم وصفيا للظواهر و الأحداث اللغوية المناسبة بموضوع البحث دون أن يسعي لتفسير الأحوال والظواهر أو الخروج بنظريات وقوانين بقصد التعميم والتبوؤ, إنه يصف الحقائق وتناقشها دون فلسفة أو محاكمة أو إقحام المنطق في التفسير[6]











الباب الثاني
الإطار النظري
أ‌-                 البلاغة من العلوم العربية التي يطرأ عليها تطور يذكر منذ إستقرت بشكل نهائي علي يد أبي يعقوب السكاكي في أوائل القرن السابع الهجري[7].
1.    تعريف البلاغة
لغة: الوصول والإنتهاء
هصطلاحا: أن يكون الكلام فصيحا قويا فنيا يترك في النفس أثرا خلابا, ويلائم الموطن الذي قيل فيه, والأشخاص الذين يخاطبون[8].
2.    علومه:
قد هتفق العلماء بأن علوم البلاغة ثلاثة وهي علم المعاني, وعلم البيان, وعلم البديع.
3.    فائدته:
1)    معرفة وجه إعجاز القران الكريم من جهة ما خصه الله به من حسن التأليف ومراعة التركيب حيث نشأة علوم الباغة أول ما نشأت علي مائدة القران الكريم وإعجازه الذي لا حد له.
2)    البعد عن الخطأ في تأدية المعاني
3)    تمييز الكلام العربي الفصيح من غيره
ب‌-            علم المعاني
لغة: المقصود
اصطلاحا: علم يعرف به أحوال اللفظ العربي التي بها يطابق مقتضي الحال, فتختلف صور الكلام لإختلاف الأحوال[9]
2. موضوعه:
موضوع هذا العلم هو اللفظ العربي, من حيث إفادته المعاني الثواني, أي: الأغراض المقصودة للمتكلم من جعل الكلام مشتملا علي تلك اللطائف والحصوصيات, التي بها يطابق مقتضي الحال[10]
فائدته: تبين وجوه مطابق الكلام لمقتضي الحال, إذ لكلّ مقام مقال, وقد يؤكد الخبر وقد يلقي دون تأكيد بحسب حال السامع من تردد او عناد هو خلو بال[11]
ج- كلام الإنشاء
البلاغة ليست في اللفظ وحده ولا المعني وحده, ولكنها أثر لازم لسلامة تأليف هذين, وحسن انسجام الكلام. كما ذكر في السابق, أن الكلام قسمان وهما الخبري (performative) والإنشائي (dealirative).


[1]  قال أحمد شوقي: يا أفصح الناطقين الضاد خاطبة # حديثك الشهد عند الذائق الفهم
 http://www.kalaaam.com/mufrdat[2]
 الشيخ أحمد فلاس, تيسير البلاغة 50[3]
 نفس المراجع 90[4]
 Lexy J. Moleong, Metodologi Penelitian Kualitatif hal.4 [5]
Lexy J. Moleong, Metodologi Penelitian Kualitatif hal.112.[6]
Ahmad Bachdim, Darsul Balagoh al-Arabiyah: al-Madkhal fi Ilmi Balagoh wa Ilmi Ma’ani, 25 [7]
 الشيخ أحمد قلاص, تيسير البلاغة, 50[8]
 عمر بن علوي, البلاغة, 23[9]
 الهاشم, جواهر البلاغة, 46[10]
 نفس المراجع[11]

1 komentar: